النشاطات و المشاريع​

• زيارة المنظمة الى المدارس:

لأهمية العملية التربوية في حياتنا، باعتبارها الحجر الاساس في بناء الانسان الذي بدوره يعتبر الحجر الاساس في بناء الحضارة البشرية.
اخذت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني على عاتقها في الاونة الاخيرة مهمة استقصاء الواقع التربوي في محافظة بغداد, في محاولة منها للمساهمة في النهوض بهذا الواقع، وكانت الخطوة الاولى لها زيارة مدرسة ام الربيعين الابتدائية المختلطة – شرق بغداد عام 2007, حيث اعتبرت تلك الزيارة الحلقة الاولى في سلسة الوصل ما بين المنظمة ووزارة التربية في عملية تعاون وتضافر الجهود من اجل الاصلاح والتغيير في ما يمكننا اصلاحه مما افسده الدهر. وقد قمنا بالاستفسار عن المستوى الدراسي للطلبة وعن الخدمات التي تقدمها المدرسة. وقامت المنظمة بالمساهمة بترميم بناية المدرسة وتوزيع القرطاسية والهدايا التشجيعية للطلبة وبتمويل ذاتي من المنظمة.
وفي ختام زيارتنا التي هي حلقة من سلسلة حلقات الوصل ما بين المنظمة ووزارة التربية التي واعدتنا بان تتعاون مع المنظمة فيما من شأنه ان يرفع من الواقع التربوي والتعليمي لمحافظتنا في عملية الاصلاح والتغيير والاعمار التي تشمل الانسان قبل الارض.

• اقامة مباراة كرة قدم للشباب عام 2009:

كما يعلم الجميع ان العديد من البلدان تعاني من الصراعات بسبب الطائفية المقيتة, لذا اخترنا "لا للطائفية" عنواناً لمشروعنا. يعتبر العراق من البلدان التي تتضمن عددا كبيرا من المذاهب والطوائف, وعلينا التخلي عن الطائفية لحل هذه الصراعات.
قررت ادارة منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني تنظيم مباراة لكرة القدم للشباب بين منطقتين متناحرتين بسبب الطائفية في محافظة بغداد.
قامت منظمتنا بتمويل ذاتي وبالتعاون مع المجلس المحلي وشيوخ العشائر في المنطقتين لاختيار قطعة ارض وبمساحة (1) دونم لكي نستطيع جمع فريقي المنطقتين فيها وإقامة المباراة.
حيث قمنا بتأهيل قطعة الارض وتنظيفها وحدلها وتخطيطها وابتدأت المباراة بين الفريقين وبحضور شيوخ العشائر والوجهاء وأعضاء المجلس المحلي, وقد تم توزيع الهدايا التشجيعية على اللاعبين وكان الجميع مسرورين بهذا الحدث الذي جمع ابناء المنطقتين ومصالحتهم بعد تناحر دام لمدة عام تقريبا.

• مشروع شق نهر لإرواء قرية "سادة الناصر" غربي بغداد:

وردتنا العديد من الطلبات من مزارعي قرية "سادة الناصر" والتي تقع غرب بغداد, لعدم توفير مشاريع ري تسد حاجة الإرواء لمزارعهم, ولا سيما إن مزارعي هذه القرية يعتمدون كليا على مياه الأمطار في زراعة أراضيهم. كما أن الجفاف وقلة تساقط الأمطار خلال الأعوام الماضية أثر سلبا على الزراعة ودفع عدد من المزارعين إلى ترك المهنة.
قامت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني وبالتعاون مع فريق الاعمار في العراق (PRT) بافتتاح مشروع شق نهر لإرواء قرية "سادة الناصر" وبطول (7) كيلو متر عام 2011, حيث شرعت كوادرنا الهندسية وبمساعدة شركة متخصصة بشق الانهار في تنفيذ هذا المشروع والذي استمر لمدة شهرين متواصلين, حيث ساعد المشروع مزارعي القرية على سد حاجتهم من المياه لزراعة اراضيهم وبساتينهم.

• مشروع اعادة تأهيل محطة ضخ:

زارت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني عدة مناطق في اطراف بغداد للتحري عن الاضرار العامة والمساهمة في اصلاحها. ومن ضمن هذه المناطق "منطقة المعامل" في اطراف بغداد والتي تقع الى جانب نهر ديالى. وخلال الجولة اشتكى الفلاحين من نقص المياه المستخدمة لإرواء أراضيهم ووجدنا بان هنالك محطة ضخ كاملة متوقفة عن العمل منذ زمن بعيد بسبب عطلها. قامت منظمتنا بإعادة تأهيل المحطة وإعادة تشغيلها وبالتعاون مع فريق الاعمار في العراق (PRT) عام 2011 وبكفاءة افضل من ما كانت عليه وبشهادة الفلاحين والشيوخ والعشائر والمجلس المحلي.

• مشروع تسمين الخراف (غرب بغداد):

تعتبر عملية تسمين الخراف من الأنشطة الاقتصادية والزراعية المهمة التي يقوم بها المربي بهدف الحصول على مردود مادي مجزٍ، حيث يمكن تشبيه عملية التسمين هذه بصناعة متكاملة تعمل على تحويل الأعلاف بمختلف أشكالها إلى منتج نهائي في صورة خراف سمينة مكتنزة باللحم. لذلك شرعت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني وبالتعاون مع فريق الاعمار في العراق (PRT) عام 2010 بإقامة مشروع تسمين الخراف في "قرية الرضوانية" الى الغرب من بغداد ومساعدة المزارعين والمربين وذلك ببناء حضائر للخراف وتجهيزهم بالأعلاف التي تسد حاجتهم اضافة الى اقامة دورات تدريبية لمربي الخراف. حيث يسهم هذا المشروع بزيادة عدد الخراف اضافة الى زيادة الدخل المادي للمربين من خلال زيادة وزن الخراف.

• مشروع مركز ومنتدى تعليمي للشباب في قضاء المدائن – ناحية الجسر:

شرعت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني بإقامة مشروع مركز ومنتدى تعليمي للشباب المراهقين (بين 13 الى 16 سنة) وبالتعاون مع السفارة الامريكية في العراق عام 2011 والذي يختص بتعليم الشباب على اجهزة الحاسوب والإنترنيت اضافة الى تعليمهم على برامج الوندوز والأوفس. حيث ان شريحة الشباب من أولويات عمل منظمتنا, وان إقامة مثل هذه المراكز تخدم الشباب وتبرز مشاركتهم في المجتمع من خلال تعليمهم على استخدام اجهزة الحاسوب, كما أنهم القيادات الحقيقية لهذا المشروع وهم صانعو القرار الحقيقي, وأن المنظمة كانت عبارة عن عامل مساعد لهم لتطوير قدراتهم ليكونوا قادرين على ايجاد فرص عمل لهم مستقبلا.

• مشروع صناعة المعكرونة في قضاء 9 نيسان:

قامت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني بافتتاح مشروع تصنيع المعكرونه للنساء الارامل والمتضررات وبالتعاون مع فريق الاعمار في العراق (PRT) والتي حالتهم الماديه صعبه وتم اختيار النساء من قبل المنظمه اختيار صحيح بحيث قام فريق المنظمه بالسؤال عن النساء لمعرفة حالتهم الماديه ووضعهم المعاشي وخرجت المنظمه بخلاصه بأن النساء التي اختارتهم محتاجين ماديا ولا يوجد لعوائلهم معين, فوقع الاختيار على النساء الارامل والمتضررات في منطقة 9 نيسان شرقي بغداد. في عام 2011 تم تدريب 25 امرأة عمليا على صناعة المعكرونه وكيفية تعليبها وترويجها في السوق بحيث يكون المنتوج مميز عن غيره وتطوير الانتاج في المستقبل وتحسينه وكان تقبل النساء لهذه الدوره بشكل غير طبيعي.

• مشروع طهي وتعليب الخضراوات والبقوليات:​

شرعت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني بإقامة دورة تدريبية في موضوع طهي وتعليب الخضراوات والبقوليات وبالتعاون مع فريق الاعمار في العراق (PRT) لـ (30 امرأة) من سكنة ضواحي بغداد وبالتحديد في منطقة جسر ديالى وغير متعلمات، من المهجرات والشابات الأرامل ولمدة (10 أيام) وذلك لتأهيلهن للعمل في مشروع طهي وتعليب الخضراوات والبقوليات، حيث يهدف هذا المشروع الى المساهمة فى بناء قدرات النساء وتطوير قابلياتهن وإيجاد فرص عمل للعاطلات عن العمل ولكي لا يصبحن جليسات الدار بدون عمل، وقد تم خلال الدورة تدريب النساء على تعليب العديد من محاصيل الخضروات والبقوليات المتوفرة في السوق المحلي مثل (الطماطة، البامية، الباقلاء، الفاصوليا، الحمص، .....).

• مشاركة المنظمة في المؤتمرات والندوات:

شاركت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني في عدد من المؤتمرات والندوات تخص المجتمع المدني، ويأتي هذا النشاط تأكيدا وترسيخا لاهتمام المنظمة بالمجتمع المدني ودوره التنموي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

• زيارة المنظمة الى العوائل المتعففة:

قامت منظمة الشباب للتنمية والتطوير المدني بزيارة تفقدية الى عدد من القرى في اطراف بغداد ومن ضمنها قرية ام العبيد شرق بغداد. حيث قمنا بتوزيع بعض المواد المنزلية للعوائل المتعففة وبتمويل ذاتي وذلك للمساهمة بجزء بسيط في دعم تلك العوائل والتخفيف عن كاهلها, وقد شملت المواد (المدافئ والمفروشات والبطانيات).

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/12

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/11

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/12

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/12

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/12

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/11

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/12

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/12

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/4

press to zoom

press to zoom

press to zoom

press to zoom
1/4